٢٠١٠
لم تتوقف أساليب الدعاية عند الإعلانات فى الشوارع أو فى الصحف أو التنويهات على شاشات التليفزيون فحسب، بل اتجه عدد من المنتجين إلى نوع دعاية مختلف لجذب المشاهدين إلى الأعمال الدرامية إلى القناة لتحقيق نسبة إعلانات أعلى وتحقيق الربح، وهو نظام المسابقات على العمل الفنى وحل الألغاز والقضايا الخاصة بالمسلسل، هذه الطريقة اتبعها بعض المنتجين لجذب المشاهد فى ظل زحام المسلسلات التى تعرض على القنوات الفضائية، ومن القنوات التى تقدمها «بانوراما دراما» لمسلسلات «مملكة الجبل» و«طوق نجاة» و«الحارة» و«الكبير قوى» و«القطة العميا»، ويكون نظام المشاركة إما تحميل أغنية تيتر البداية والنهاية أو توقع الحلول الدرامية فى العمل الفنى.
أحمد مهدى، عضو مجلس إدارة قناة «بانوراما دراما»، قال: الهدف الأساسى من المسابقات هو جذب المشاهد إلى الأعمال الفنية، التى تعرض على القناة، ومن حق القناة أن تفعل ما تشاء من أجل جذب الجمهور إلى العمل الفنى بأى طريقة، وفكرنا فى أن نجعل المشاهد يدخل فى قلب الأحداث وفى تفاصيل المسلسل ونصل إلى الإثارة والتشويق المطلوبين من العمل، وهذا يأتى من خلال متابعة الناس للأعمال الفنية، وهذا لا يأتى إلا بطريقة المسابقات على العمل الفنى، فهى تحقق ربحا للقناة، والمشاهد يهمه الربح من المشاركة.
وأوضح مهدى أنه عندما بدأت المسابقات زادت نسبة الإعلانات فى القناة، وهذا معيار جيد لنجاح الأعمال الفنية، وقال: المسابقات نقدمها على المسلسلات التى تنتجها القناة، وهذا لا يصلح إلا فى العرض الأول للمسلسل، لكن هذه النوعية من الدعاية للأعمال الفنية مكسبها قليل جداً، لأن النسبة يتم تقسيمها ما بين المنتج والقناة والشركة المصرية للاتصالات.
تجرى المسابقات على مسلسلات «القطة العميا» و«الكبير قوى» ومسلسل «كرومبو»، لأنه فى الأصل يقوم على المسابقات، و«مملكة الجبل» و«طوق نجاة» و«الحارة»، وقال خالد حلمى منتج «القطة العميا»: شكل ونوعية المسابقات التى تقام على المسلسل اقتراح منى للقناة على مسلسلى، والغرض منه هو جذب اهتمام الناس، لأن هناك شرائح كثيرة من الناس تهتم بأن تربح ١٠ آلاف جنيه من حل المسابقات التى تقدمها القناة، وقد نظمت مع القناة شكل المسابقة حتى لا ينفر المشاهد منها ولا تضر بالمسلسل ولا تسبب مشاكل للجمهور الذى يتابع العمل، ولدى متخصصين فى اختيار الحبكات الدرامية والمشاهد التى تقام عليها المسابقة.
لم تتوقف أساليب الدعاية عند الإعلانات فى الشوارع أو فى الصحف أو التنويهات على شاشات التليفزيون فحسب، بل اتجه عدد من المنتجين إلى نوع دعاية مختلف لجذب المشاهدين إلى الأعمال الدرامية إلى القناة لتحقيق نسبة إعلانات أعلى وتحقيق الربح، وهو نظام المسابقات على العمل الفنى وحل الألغاز والقضايا الخاصة بالمسلسل، هذه الطريقة اتبعها بعض المنتجين لجذب المشاهد فى ظل زحام المسلسلات التى تعرض على القنوات الفضائية، ومن القنوات التى تقدمها «بانوراما دراما» لمسلسلات «مملكة الجبل» و«طوق نجاة» و«الحارة» و«الكبير قوى» و«القطة العميا»، ويكون نظام المشاركة إما تحميل أغنية تيتر البداية والنهاية أو توقع الحلول الدرامية فى العمل الفنى.
أحمد مهدى، عضو مجلس إدارة قناة «بانوراما دراما»، قال: الهدف الأساسى من المسابقات هو جذب المشاهد إلى الأعمال الفنية، التى تعرض على القناة، ومن حق القناة أن تفعل ما تشاء من أجل جذب الجمهور إلى العمل الفنى بأى طريقة، وفكرنا فى أن نجعل المشاهد يدخل فى قلب الأحداث وفى تفاصيل المسلسل ونصل إلى الإثارة والتشويق المطلوبين من العمل، وهذا يأتى من خلال متابعة الناس للأعمال الفنية، وهذا لا يأتى إلا بطريقة المسابقات على العمل الفنى، فهى تحقق ربحا للقناة، والمشاهد يهمه الربح من المشاركة.
وأوضح مهدى أنه عندما بدأت المسابقات زادت نسبة الإعلانات فى القناة، وهذا معيار جيد لنجاح الأعمال الفنية، وقال: المسابقات نقدمها على المسلسلات التى تنتجها القناة، وهذا لا يصلح إلا فى العرض الأول للمسلسل، لكن هذه النوعية من الدعاية للأعمال الفنية مكسبها قليل جداً، لأن النسبة يتم تقسيمها ما بين المنتج والقناة والشركة المصرية للاتصالات.
تجرى المسابقات على مسلسلات «القطة العميا» و«الكبير قوى» ومسلسل «كرومبو»، لأنه فى الأصل يقوم على المسابقات، و«مملكة الجبل» و«طوق نجاة» و«الحارة»، وقال خالد حلمى منتج «القطة العميا»: شكل ونوعية المسابقات التى تقام على المسلسل اقتراح منى للقناة على مسلسلى، والغرض منه هو جذب اهتمام الناس، لأن هناك شرائح كثيرة من الناس تهتم بأن تربح ١٠ آلاف جنيه من حل المسابقات التى تقدمها القناة، وقد نظمت مع القناة شكل المسابقة حتى لا ينفر المشاهد منها ولا تضر بالمسلسل ولا تسبب مشاكل للجمهور الذى يتابع العمل، ولدى متخصصين فى اختيار الحبكات الدرامية والمشاهد التى تقام عليها المسابقة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق